منظمة تاماينوت أيت أورير أمسية فنية وثقافية بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969

ايت أورير :

المغربية المستقلة : متابعة إبران محمد

نظمت منظمة تاماينوت أيت أورير، مساء يوم الأحد 13 يناير 2019، بساحة البلدية بأيت اورير أمسية فنية وثقافية بمناسبة حلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، التي توافق 13 يناير من كل سنة.

واختارت “منظمة تاماينوت” شعار: “جميعا من أجل جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا” لتظاهرتها الفنية، والتي عرفت مشاركة مجموعة تاماكيت باند ومجموعة موحى أركان ” مجموعة امغناسن ” ومجموعة أنفراد اوريكة ومجموعة “أحواش أيت اورير” وعدد من النشطاء والباحثين والمهتمين والفاعلين الأمازيغ.

وتم تقديم خلال تخليد رأس السنة الأمازيغية الجديدة أكلات تقليدية، إضافة إلى عدد من المنوعات الموسيقية الأمازيغية والأنشطة الثقافية.

وأشار إبراهيم الغدويني في كلمته التقديمية ، إلى الأهمية التي يكتسيها احتفال منظمة تاماينوت أيت أورير برأس السنة الأمازيغية الجديدة، والذي أصبح تقليدا سنوياً واضبت المنظمة على تكريسه.
ساكنة أيت أورير كانت على موعد مع حفل فني امازيغي ملتزم ابدعت فيه مجموعة موحى اركان المشهود لها بالموهبة باغانيها الملتزمة والهادفة ، و عادت بعشاقها الذين حضروا الامسية الفنية الى الوراء من خلال اغانيها الخالدة ذات المعاني والدلالات العميقة والكلمات المتجدرة في الثرات الموسيقي الامازيغي الاصيل.

وقد تألقت هذه الفرقة الموسيقية وابدعت في احياء هذا الحفل من خلال ادائها مجموعة من الاغاني الامازيغية تمايل معها الجمهور الذي غصت به الساحة بالرقص على ايقاعتها وتفاعل معها بشكل كبير بالتصفيق .
بدوره تميز الفنان الامازيغي مجموعة امغناسن القادمة من تغدوين في هذا الحفل بكلمات المليئة بالحكم والابعاد الرمزية ،فكان تجاوب الجمهور مع تلك التحف الغنائية منقطع النظير ، الحفل عرف حضور متميز لجمهور غفير من ساكنة أيت أورير وعدد من النشطاء الامازيغ من مختلف مناطق اقليم الحوز والاقاليم المجاورة.

وشددت منظمة تاماينوت أي أورير المنظمة لهذا الحفل على اهمية الاحتفال بهذه المناسبة لترسيخ الوعي بالهوية والثقافة الامازيغيتين ، والتعريف بمختلف اوجه الابداع الثقافي والفني

Loading...