عمال مغرب ستيل اضراب بطعم المعاناة

المحمدية : مصطفى كحيل
عمال مغرب ستيل اضراب بطعم المعاناة

15 شهرا من الاضراب المفتوح ؛ هي المدة التي قضاها عمال شركة مغرب ستيل ؛ المنضويين تحت نقابة الاتحاد المغربي للشغل (umt) بفرعي الشركة ؛ بكل من ناحية تيط مليل والدي يحتوي على اكثر من 170 عاملا ؛ و الشلالات ب 147 عاملا ؛ هذا و قد اتخد ممثل العمال قرارا باستئناف العمل يوم الاثنين 20/3/2017 بعد مشاورات مع العمال بعدما دام التوقف لاكثر من 15 شهرا من الاعتصام و الاضراب المفتوح ؛ دون ان تكلف ادارة الشركة نفسها الدخول في حوار جدي و مسؤول ؛ مع ممثلي العمال حسب ما صرح به احدهم .
وجاء اتخاد قرار اسئناف العمل بعد مراسلة جميع الجهات المسؤولة ؛ من ظمنها : عمالة البرنوصي ؛ و مندوبية الشغل؛ و السلطات المحلية وادارة الشركة ؛ حيث قام ممثلوا العمال باستقدام عون قضائي لاثبات قرار اسئناف العمل .


قرار استئناف العمل جاء رغم عدم التزام الشركة ؛ و عدم تطبيقها للملف المطلبي محل النزاع ؛ و السبب الرئيسي في دخول العمال في اضراب مفتوح و اعتصام امام فرعي الشركة .
تقديم ممثل العمال و العون القضائي الى باب الشركة من اجل الحوار مع احد المسؤولين من قبيل مثلا المسؤول عن الموارد البشرية قوبل بتدخل احد حراس شركة الامن الخاص الذي قال بان لديه تعليمات من الادارة بعدم دخول اي شخص خصوصا من العمال 147 المضربين .
هذا و قد سجل العون القضائي هذا الجواب في محضره الرسمي و ذلك بحضور ممثل السلطة المحلية بالشلالات و دائرة زناتة ..
هذا و قد صرح ممثل النقابي للعمال ان قرار شركة مغرب ستيل القاضي بعدم السماح للعمال المضربين باستئناف العمل هو بمثابة طرد جماعي .

و حول الاجراءات التي سيقوم بها ممثلوا العمال ؛ اكد الممثل النقابي “للمغربية المستقلة” انهم بصدد القيام بجميع الاجراءات و المساطر القانونية التي يخولها لهم قانون الشغل ؛ بعد مراسلة كل من مفتشية الشغل ؛ و عمالة البرنوصي ؛ خصوصا ان الامر يتعلق بقرار شركة مغرب ستيل و طرد العمال بشكل جماعي ؛ و ان هذا القرار الذي من خلاله سيقوم ممثل العمال بالترافع امام المحكمة ؛ من اجل ان ينال العمال حقوقهم المشروعة التي يخولها لهم القانون .

Loading...