خنيفرة : إقليم حالة واحدة متعافية منذ إعلان الطوارئ الصحية نتيجة إجراءات فعالة وصارمة

المغربية المستقلة : بوعزة حباباش

سجل إقليم خنيفرة حالة واحدة، منذ الاعلان عن الجائحة وتدابيرها الوطنية، تعافت بعدها ، وبقيت معها اعلانات مندوبية الصحية بالإقليم مستقرة باستمرار، ودون تسجيل أي حالة أخرى.
يعرف الاقليم انضباطا ملحوظا لحالة الحجر الصحي، وتعاونا مجتمعيا منذ بداية الجائحة، بعد تعزيز من السلطات المحلية وكل الأجهزة الأمنية بتعليمات سيادية من عمالة الاقليم.
ويسجل العديد من متتبعي الشأن المحلي ، أن الاقليم يشهد التزاما ملحوظا على العموم بالتدابير الاحترازية، للحد من وباء” كورونا ”حيث تناقصت تنقلات المواطنين، إلا في الحالات الضرورية المتعلقة باقتناء الحاجيات الضرورية والتبضع خارج جدران المنازل.
ويكاد يجمع المتتبعون، أن نسبة الانضباط محترمة مقارنة بمناطق أخرى، دون انكار أن فئات قليلة تتهاون وتتراخى في التعامل مع الوضع، إلا أنه وعموما ، فقد التزم السكان بشكل ذاتي ، وبقوا في حجر منازلهم دون تشديد أمني كبير.
ولاحظ نفس المتتبعون أن السلطات بمختلف تلاوينها وقياداتها إلى جانب السكان، ساهموا في النتائج المحصل عليها إلى حدود المرحلة الثالثة من الحجر الممد ببلادنا، وذلك بعد عمليات كبيرة تروم إلى اغلاق مداخل الاقليم بشكل شبه تام ، وهو ما جعل اختراق الوباء شبه منعدمة،
ورغم كل هذا ، فإن فئات مجتمعية ظلت تعاني وتكابد مصاريف الحياة اليومية بقوة ، خاصة وأن المنطقة تعاني من هشاشة اقتصادية منذ عقود مضت، ما جعل العديد من أرباب المحلات ينتظرون بفارغ الصبر انفراجا لحالة الحجر بالإقليم ، ليتمكنوا من استئناف نشاطاتهم التجارية وعودة مواردهم المختلفة إلى طبيعتها قبل جائحة ”كوفيد 19 ”، في ظل استقرار الحالة الوبائية محليا.
ومعلوم أن أغلب الانشطة المذرة للدخل بالمنطقة لها ارتباط أصيل بالمجال الفلاحي، الأمر الذي زاد من أزمة أغلبية الساكنة ، التي بات يشتكي العديد منهم، من استمرار وضع الجمود لمدة تزيد عن شهرين، مؤكدين أن فرصتهم الوحيدة هي فتح الأسواق الاسبوعية لعرض منتوجاتهم.
و لا يخفى على كل المتتبعين، أن الاستقرار الحاصل في الحالة الوبائية بالإقليم ، ساهمت فيه بشكل كبير، السلطات المحلية و الإقليمية بكل مصالحها، وكانت بمثابة الحصن الحصين لقلعة زيان، اضافة الى خصوصية المنطقة العمرانية والاقتصادية بدون معامل ونقط اكتظاظ سكانية.

_____________________________________

موقع المغربية المستقلة يدعو متتعيه للإلتزام واتباع التعليمات و التدابير الإحترازية التي اتخذتها السلطات طوال فترة الطوارئ الصحية حفاظا على سلامتكم و سلامة البلد ” بقاو في ديوركم”

Loading...